حياة رياضية | 19/06/2016

كيف تحافظ على ترطيب جسمك في رمضان

Posted on by SSS Team" msgstr "منشور بتاريخ من قِبل SSS Team
Translated By: SSS Team
Copywriter, SSSPORTS.COM

قد يشكل تزويد جسمك بالترطيب الكافي خلال شهر رمضان تحدياً كبيراً وخاصة مع حرارة الصيف، حيث يكون التعامل مع العطش الجزء الأصعب. لذلك فإنه من المهم جداً في منطقة الخليج استهلاك المياه بحكمة بعد الإفطار وبطريقة تقيك من العطش في اليوم التالي.

في سلسلتنا الرمضانية، قمنا بتغطية العديد من النصائح العامة وتحدثنا عن كيفية الحفاظ على لياقتك البدنية خلال شهر رمضان. نقترح عليك اليوم معرفة المزيد عن حاجة الجسم للماء، ونقدم لك قائمة تتضمن كيفية الحفاظ على ترطيب جسمك والمشروبات التي ينصح بها والطعام الغني بالماء والوقت الأنسب لشرب السوائل بعد الإفطار، لتضمن بذلك ترطيباً صحياً لجسمك طوال الشهر.

تجنّب الأطعمة الغنية بالتوابل

ترطيب

عند تناولك لوجبة السحور، عليك الابتعاد عن الغذاء الحار والغني بالتوابل وكذلك الأطعمة المالحة. وذلك لأنها ستمتص السوائل المخزنة في جسمك وتسرّع شعورك بالعطش في اليوم التالي. ولا تنسى أن الكثير من الأطعمة يعتبر مخزناً للمياه وبالتالي مصدراً كبيراً لترطيب الجسم. جرب هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء:
البطيخ 92٪
الخيار 96٪
الخس 95٪
الكرفس 95٪، الفجل 95٪
الطماطم 94٪
الفلفل الأخضر 93٪

فبداية وجبة الإفطار بطبق من السلطة أو الحساء المكون من هذه العناصر سيكون فكرة عظيمة وإضافة غنية لنظامك الغذائي خلال شهر رمضان، كما تعتبر وجبة رائعة عند السحور تقيك من العطش طيلة النهار. بإمكانك أيضاً تجربة عصائر السموثي على مدونتنا لإضافة مميزة ولذيذة إلى وجبة السحور.

تمهّل في شرب الماء

ترطيب

لا تصدم جسمك بشرب كمية كبيرة من الماء أو العصير المحلّى بعد يوم طويل من الصيام، بل تناول الماء بشكل بطيء ومنتظم. اشرب كأساً من الماء كل 30 أو 60 دقيقة بعد تناولك لوجبة الإفطار، وادعم جسمك بالمشروبات العشبية أو العصائر الطبيعية لتسهّل عملية الهضم، وتكون قد استهلكت حوالي 2 ليتر من الماء في نهاية اليوم، استعداداً لمواجهة العطش في اليوم التالي.

 

ماذا تشرب

ترطيب

امتاز أجدادنا بالحكمة في اختيارهم للمشروبات التي تزود أجسامنا بالترطيب وتدعمنا بالفيتامينات والمعادن اللازمة للحفاظ على طاقتنا. وتشمل هذه المشروبات قمر الدين (عصير المشمش)، شراب عرق السوس والتمر الهندي والعيران والجلاّب (خليط من التمر والعنب وماء الورد). فهذه العصائر تعمل كمضادات طبيعية للتأكسد، وتوفر الدعم لجهاز المناعة والجهاز الهضمي، كما تعزز الدورة الدموية والأداء الوظيفي والنفسي للجسم. إن هذه المشروبات الرمضانية هي بمثابة مَنجمٍ للمعادن والفيتامينات، فهي توفر الحديد والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والمنغنيز والفوسفور والكالسيوم، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين كي وبي6 وبي3 وإيه وسي والعديد غيرها. إلا أنه من الضروري الانتباه إلى أهمية عدم إضافة السكر لأن هذه المشروبات غنية بالمحليات الطبيعية. بإمكانك أيضاً شرب الأعشاب الساخنة التي تدعم الجسم بعد الصيام إضافة إلى تزويده بالترطيب. جرب تناول كوب من المريمية أو البابونج أو الشاي الأخضر بعد الإفطار لتعزز عملية الهضم.

لمتابعة المزيد من المواضيع الرمضانية، اشترك بالنشرة البريدية الإلكترونية لسن أند ساند سبورتس والتي تتضمن:

نصائح خاصة بشهر رمضان
الرياضة في رمضان

• 10 أطعمة للحفاظ على نشاطك خلال شهر رمضان

تسوّق الآن

لا تتوقف هنا


فلدى مدونة سن اند ساند سبورتس المزيد بانتظارك

حياة رياضية

حافظ على نشاطك وتركيزك في شهر رمضان مع تمارين اليوغا

 هل يمكننا الحفاظ على نمط حياة نشط أثناء الصيام؟ بالتأكيد! دعونا نتبنى أسلوب محدد تجاه…


اقرأ المزيد
حياة رياضية

قصة لكل خطوة: الحنين إلى المدرسة الثانوية

هناك شيء سحري في سنوات الدراسة يظل معنا لفترة طويلة حتى مرحلة البلوغ. ليست الدروس…


اقرأ المزيد
حياة رياضية

قصة لكل خطوة: ذكريات مع رياضة الجري

لكل منا قصة يرويها و ذكريات مع رياضة الجري، لأنها ليست مجرد رياضة، بل تتعدى…


اقرأ المزيد
حياة رياضية

قصة لكل خطوة: قفزات ورميات وذكريات

وسط نبض ملعب كرة السلة، تجسد الأحذية المبتلة والمتآكلة للاعب رحلة من العرق والنضال والنصر…


اقرأ المزيد